تريد الحصول على الوظيفة؟.. اليك الدليل الشامل لكتابة سيرتك الذاتية بشكل احترافي

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نستعرض لكم أهم وأخر الاخبار في المقال التالي:

تريد الحصول على الوظيفة؟.. اليك الدليل الشامل لكتابة سيرتك الذاتية بشكل احترافي

من موقع وكالة أوقات الشام، بتاريخ اليوم الأحد 17 فبراير 2019 .

تريد الحصول على الوظيفة؟.. اليك الدليل الشامل لكتابة سيرتك الذاتية بشكل احترافي

عندما تُحاول الحصول على فرصة العمل المُناسبة لك والتي تحلم بها، تكون الخطوة الأولى الأكثر أهمية في محاولتك تلك هي كيفية كتابة السيرة الذاتية الخاصة بك بشكل احترافي يجذب صاحب العمل ويدفعه للاتصال بك وتحديد موعد إجراء المُقابلة معك.

إذا لم تقم بإنشاء السيرة الذاتية بشكل صحيح فإنك لن تضع قدميك على أول سلم الحصول على وظيفة أحلامك من الأساس، وستظل تُرسل سيرتك الذاتية غير الإحترافية إلى مكان تلو الآخر دون أن يُجيبك أحد.

تختلف السيّر الذاتية وفقاً لما تُريد أن تُظهره من خلالها، وعليك أن تُركز في سيرتك الذاتية على توصيل فكرة مُحددة، وهي: كيف تجعلك مجموعة المهارات والخبرات التي تمتلكها مُناسباً للتقدّم إلى هذه الوظيفة تحديداً؟

في طريقة كتابة السيرة الذاتية الاحترافية أنت تُجيب عن هذا التساؤل من خلال البنية التي تتبعها في نموذج السيرة الذاتية الذي تُرسله لصاحب العمل، وسيوضح لك هذا الدليل كيفية كتابة السيرة الذاتية التي تنجح في لفت انتباه صاحب العمل إليك، وتقودك للحصول على فرصة العمل التي تحلم بها.

ما هي السيرة الذاتية؟

في البدء يجب أن نعرف ما هو المقصود تحديداً بالسيرة الذاتية، فالسيرة الذاتية هي وثيقة تسويقية شخصية.

تستخدمها لتسويق نفسك والترويج لمهاراتك وخبراتك لدى أرباب العمل المُحتملين، يجب أن تشتمل السيرة الذاتية على تاريخك المهني ومهاراتك وقدراتك وإنجازاتك، ويجب أن يكون هدفها النهائي هو إبراز سبب كونك أفضل شخص لهذا المنصب الذي تتقدم للعمل به.

ما الذي يجب إضافته في السيرة الذاتية؟

بنيَة السيرة الذاتية تتسم بالمرونة، لأنها ببساطة تُقدم مجموعة المهارات والخبرات الخاصة بك، وهي شيء غير ثابت ومُحدد، فيُمكنك إجراء التعديلات الدائمة عليها وفقاً لوظيفة العمل التي تتقدم إليها، ويُمكنك دوماً إضافة ما تحصل عليه من خبرات أو مهارات جديدة، لكن رغم ذلك هُناك أقسام ثابتة يتوقع أصحاب العمل رؤيتها في سيرتك الذاتية، مثل:

1- الاسم، الوظيفة التي تقوم بها، تفاصيل الاتصال بك:

هذا هو الجزء الأول من سيرتك الذاتية، والذي تجب كتابته في بداية الصفحة، لا تضع عنواناً لصفحتك مثل «سيرة ذاتية» بل يُمكنك أن تستخدم العنوان لوضع اسمك فيه، ثم يأتي ذكر الوظيفة وتفاصيل الاتصال الخاصة بك، والتي يجب خلالها ذكر عنوان بريدك الإلكتروني وأرقام الهاتف الخاصة بك، تلك التفاصيل بالغة الأهمية لأنها ستُمكن صاحب العمل من الاتصال بك.

سابقاً كان عليك أن تضع العنوان الذي تقطن به كاملاً في سيرتك الذاتية، لكنه أصبح من الكافي ذكر المدينة والحي الذي تقطن به، لأنه أحياناً يُفضل بعض أصحاب العمل توظيف ساكني الأحياء القريبة من مقر شركتهم مثلاً.

في هذا الجزء من سيرتك الذاتية يُمكنك تضمين رابط ملفك الشخصي في موقع Linkedin إذا كان مُحدثاً، موقع لينكد إن يُصنف ضمن مواقع التواصل الاجتماعي كشبكة تواصل مهنية بين أصحاب العمل والباحثين عن فرصة عمل.

2- الملف الشخصي:

ثاني جزء من السيرة الذاتية يجب أن يكون هو الملف الشخصي الخاص بك، فبعد اسمك وتفاصيل الاتصال الخاصة بك، يجب أن تُقدّم لأرباب العمل المُحتملين لمحة عامة عن هويتك وما يتعلق بك من خبرات ومهارات، مع التركيز على إمكانيات مُحددة لديك تجعلك مُناسباً للقيام بهذه الوظيفة التي تتقدم لها.

يجب أن يتم كل هذا في فقرة قصيرة وبسيطة و بصياغة جيدّة واحترافية، فمن خلال بضع جمل تحملها هذه الفقرة من سيرتك الذاتية عليك أن تُقنع صاحب العمل أنك الأنسب للوظيفة التي لديه، يجب أن تُغير هذه الفقرة وفقاً للوظيفة التي تتقدم إليها في كل مرة.

ليُمكنك تحقيق أقصى استفادة من هذا الجزء يجب أن تُجيب عن الأسئلة الآتية: من أنت؟ ماذا يُمكنك أن تُقدم للشركة؟ ما هي أهدافك المهنية من المنصب الذي تتقدم إليه؟

3- خبراتك وتاريخك الوظيفي:

الجزء الثالث من السيرة الذاتية يجب أن يُوضح وظائفك السابقة وخبراتك في العمل، يجب أن تُدرج وظائفك بترتيب زمني عكسي، فدورك الوظيفي الأخير هو ما يهم صاحب العمل أكثر، في كل وظيفة عملت بها يجب أن تُدرج اسمها، ومكان العمل، والتواريخ التي قمت خلالها بهذه الوظيفة، وتُشير إلى المسؤوليات التي كانت تُسند إليك في كل وظيفة، والمهارات التي اكتسبتها من خلالها، والإنجازات الأساسية التي حققتها، عليك أن تُعزز كل نقطة بأفعال وأرقام لعرض إمكانياتك وتأثيرك.

إذا كانت لديك قائمة طويلة من الوظائف والخبرات السابقة فيُمكنك تقليل تفاصيل الأدوار القديمة أو غير ذات الصلة بالوظيفة الحالية التي تتقدم لها، وإذا كانت لديك سنوات عديدة من العمل فيُمكنك حذف الوظائف التي شغلتها منذ أكثر من 10 سنوات.

4- التعليم والمؤهلات:

مثل قسم الخبرات والوظائف السابقة، يجب أن يتم سرد تعليمك بترتيب زمني عكسي، قم بذكر اسم المؤسسات التعليمية التي التحقت بها، بالإضافة إلى التواريخ التي كنت خلالها مُلتحقاً بهذه المؤسسات، والمؤهلات والدرجات العلمية التي حصلت عليها فيها.

هُناك أشياء إضافية قد تُعزز سيرتك الذاتية مثل ذكر المهارات الشخصية والقدرات الخاصة والاهتمامات، لكن عليك أن تكون حذراً في هذا الجزء وتتجنب ذكر الأشياء التي لا تُضيف قيمة إلى سيرتك الذاتية، فقط حاول ذكر الأشياء التي تُميزك عن غيرك للحصول على الوظيفة التي تتقدم إليها.

– قواعد فنية هامة لكتابة السيرة الذاتية:

هناك قواعد فنية هامة عند كتابة سيرتك الذاتية، مثل:

1- اختار نوع الخط الواضح والمقروء أكثر من برنامج الوورد مثل Arial أو Tahoma أو Helvetica.

2- يجب أن تكون السيرة الذاتية مكتوبة بلغة سهلة ومفهومة حتى لا يُعاني أرباب العمل في فهم ما تعنيه تحديداً، مع تجنب الإطالة والتركيز على المعلومات غير الهامة.

3- استخدام حجم الخط من 11 إلى 12 في كتابة الفقرات، بالنسبة إلى اسمك أو العناوين الجانبية في سيرتك الذاتية يُمكنك تحديد حجم الخط من 14 إلى 16، تأكد من جعل العناوين أكبر حجماً.

4- تعيين هوامش مقدارها بوصة واحدة لكافة الجوانب الأربعة لصفحتك.

5- التزم بنسق واحد للتواريخ فإما أن تكون كافة التواريخ بالسيرة الذاتية على نسق (11-2017) أو على نسق (نوفمبر 2017).

6- لا تدرج رسومات في سيرتك الذاتية، فالمساحات البيضاء هي صديقة السيرة الذاتية الاحترافية، كما أن أغلب السيّر تتم طباعتها بالحبر الأسود على ورق أبيض، وهو ما يجعل فكرة الرسومات غير ناجحة.

7- عند وضع صورة خاصة بك على سيرتك الذاتية تأكد من كونها ذات مظهر احترافي.

ما يجب أن تتجنبه في كتابة سيرتك الذاتية

من الأشياء التي يجب تجنبها لأنها تُقلل قيمة سيرتك الذاتية:

1- الأخطاء الإملائية والنحوية، هذه الأخطاء تقتل أهمية سيرتك الذاتية، لذلك يجب التدقيق النحوي والإملائي والمُراجعة الدقيقة لاصطياد هذه الأخطاء.

2- لا تجعل سيرتك الذاتية تبدو قديمة، فيجب تحديثها دوماً بمهاراتك وخبراتك الحديثة الطازجة، يجب أن تكون لك أنشطة مُتصلة بالوظيفة التي تتقدم إليها حتى تاريخ حديث جداً.

3- لا تجعل سيرتك الذاتية مُكونة من 20 صفحة، صفحة أو اثنتان مكتوبتان باحترافية تؤديان الغرض جداً.

4- قد تتجنب ذكر الوظائف التي قمت بها على سبيل تحسين الدخل وكسب أموال إضافية، لكن عادةً ما تكون المهارات الناعمة التي اكتسبتها من هذه التجارب، مثل إدارة الوقت، هامة جداً بالنسبة لأصحاب العمل.

5- لا تسلط الضوء على الأعمال التي قمت بها في الوظائف السابقة عليك الاهتمام بالإنجازات التي حققتها.

نماذج سيرة ذاتية جاهزة:

هُناك بعض المواقع الإلكترونية التي تُقدم خدمة كتابة سيرة ذاتية جاهزة، ومن خلال هذه المواقع يُمكنك أن تجد نموذج سيرة ذاتية جاهز للتعبئة، أو أن تقودك بعضها في كتابة سيرتك الذاتية من خلال توفير نموذج سيرة ذاتية جاهز للكتابة، ومن هذه المواقع:

– صانع السيّر الذاتية: يُقدم موقع Zety خدمة صانع السيّر الذاتية، فيوفر لك في البدء نماذج سيرة ذاتية جاهزة للتعبئة تختار من بينها النموذج الذي يُناسبك، ثم يقودك خطوة بخطوة لكتابة سيرتك الذاتية من خلال إجاباتك على الأسئلة التي يطرحها عليك، وملء الخانات التي تحمل بياناتك ومعلوماتك الشخصية.

– موقع cvtemplatemaster: يُتيح لك تنزيل نموذج السيرة الذاتية الذي ترغب فيه من بين أكثر من 190 نموذج سيرة ذاتية جاهزاً للكتابة، السير الذاتية التي يُقدمها الموقع مُتنوعة من حيث الشكل النهائي وقالب التقديم الاحترافي الذي يجعل السيرة الذاتية أكثر قيمة.

– بناء السير الذاتية: يُتيح موقع dayjob خدمة مُساعدتك في بناء سيرتك الذاتية التي ترغب في تقديمها.

– موقع fairygodboss: والذي يُقدم عدّة نماذج للسير الذاتية يُمكن الاختيار من بين قوالب وأشكال إخراج مُختلفة خلالها.

وأخيراً، نتقدم لكم بجزيل الشكر زوار ومتابعي موقع الشرق تايمز، كما نعدكم بتقديم كل ماهو جديد وهام من كافة المصادر الإخبارية الموثوقة، حيث قمنا بنقل ( تريد الحصول على الوظيفة؟.. اليك الدليل الشامل لكتابة سيرتك الذاتية بشكل احترافي ) , والمصدر هو المسئول عن صحة الخبر أو عدمه.
المصدر : وكالة أوقات الشام

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق