لمزارعي «التين والزيتون».. لا تنسى هذه التوصيات خلال مارس

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نستعرض لكم أهم وأخر الاخبار في المقال التالي:
لمزارعي «التين والزيتون».. لا تنسى هذه التوصيات خلال مارس من موقع بوابة أخبار اليوم، بتاريخ اليوم الجمعة 1 مارس 2019 .

أصدرت الإدارة المركزية للبساتين والمحاصيل الزراعية، عددا من التوصيات الفنية الخاصة بمزارعي «التين والزيتون» والتي يجب إتباعها في التعامل مع أشجار التين والزيتون خلال شهر مارس.

وترصد «بوابة أخبار اليوم» أهم التوصيات الفنية الشهرية لشهر مارس 2019 الخاصة بزراعات «التين والزيتون» وفقا لتقرير إدارة البساتين.
 
1- يجب على مزارعي «التين والزيتون»، خلال شهر مارس، التخلص من نواتج التقليم نهائيا خارج الحقل وعدم استخدامها في عمل السنادات للأشجار نهائيا، مع ضرورة الاهتمام ببرنامج رش العناصر الصغرى في المخلبية. 

2- يجب على مزارعي «التين والزيتون»، عند التسميد تحت نظام الري بالتنقيط، في الرية الأولى يضاف 20كجم سلفات نشادر  و2كجم سلفات بوتاسيوم و1كجم سلفات ماغنسيوم، وفي الرية الثانية يضاف 2كجم سماد مركب 19-19-19، بينما يضاف في الرية الثالثة،1كجم سلفات منجنيز  و1كجم سلفات حديد و1كجم سلفات زنك، وفي الرية الرابعة، يضاف 3 لتر «حمض النيتريك، الفوسفوريك، الكبريتيك».

3-يجب على مزارعي «التين والزيتون»، في حالة ظهور أعراض نقص العناصر على الأشجار  عند الرش الورقي يضاف، 300 جم سلفات حديد، و300 جم زنك مخلبي، و300 جم منجنيز مخلبي، و 150 جم سلفات نحاس، و100 جم ماغنسيوم، و50 جم بوراكس، و 250 يوريا «لرفع كفاءة الامتصاص» 600 لتر ماء .

4-يجب على مزرارعي «التين والزيتون»،  عند التسميد تحت نظام الري بالغمر، إضافة 75 إلى120جم أزوت صافي للشجرة الأقل من خمس سنوات، أما الأشجار الكبيرة يضاف من 200 إلى 250 جم أزوت صافي للشجرة، و 250جم سلفات بوتاسيوم وذلك في مرحلة انتفاخ البراعم وقبل التزهير وتكرر نفس الكميات السابقة عندما يصل حجم الثمرة إلى حجم  الزيتون .

5- يجب على مزارعي «التين والزيتون»، إتباع برنامج الري المناسب خلال شهر مارس، ففي الأراضي القديمة يتم إعطاء رية غزيرة عند إنتفاخ البراعم لأشجار «التين والزيتون»، وبعد الرية السابقة يتم منع الري وحتى تمام العقد، ولا يتم الري إلا في الضرورة، ويجب مراعاة أن يكون الري على الحامي وعلى فترات متقاربة، أما في الأراضي الجديدة يتم الاستهلاك المائي حسب عمر الأشجار تحت نظام الري بالتنقيط لتر/ يوم/ شجرة حسب الظروف الجوية و نوع التربة.
 

وأخيراً، نتقدم لكم بجزيل الشكر زوار ومتابعي موقع الشرق تايمز، كما نعدكم بتقديم كل ماهو جديد وهام من كافة المصادر الإخبارية الموثوقة، حيث قمنا بنقل ( لمزارعي «التين والزيتون».. لا تنسى هذه التوصيات خلال مارس ) , والمصدر هو المسئول عن صحة الخبر أو عدمه.
المصدر : بوابة أخبار اليوم

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق