خبير العلوم السياسية بالجزائر في حوار لـ "بوابة المواطن" تهجين المجتمعات والتهديدات الإلكترونية أخطر ما يواجه أفريقيا

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
تعد ظاهرة الإرهاب من التهديدات الأمنية التي أرهقت دول القارة خاصة منها الساحلية ولا يمكن تفسير الظاهرة من زاوية واحدة فهي معقدة ومتداخلة بحكم اجتماع عدة ظروف سياسية ترجع إلى خلافات الصراع على السلطة وتارة أخرى لها بعد اقتصادي متعلق بسوء توزيع الثروة بالإضافة إلى العوامل الاجتماعية كغياب الوعي الاجتماعي وتفكك الهوية.

إلا إن الأخطار التي تواجه أفريقيا ليست تقليدية كما كانت عليه فهناك تهديدات أخرى مثل تهجين المجتمعات خاصة فئة الشباب ومصدرها تكنولوجي رقمي وهي ما تسمى بالتهديدات الإلكترونية.

تستهدف عقول المجتمعات وهويتها من خلال الإدمان الإلكتروني، وتوجيه الشباب وترهيبهم من مختلف الجرائم والتهريب واستخدام الأسلحة 

كيف تستفيد مصر من ترأس الاتحاد الأفريقي ؟

باعتبار أن دولة مصر من الدول المؤسسه للاتحاد وبحكم علاقاتها التاريخية مع دول القارة أن تجدد علاقات التعاون وتكاثف الجهود بين الدول الافريقية في اتجاه النهوض بالقارة من خلال تدارك مواطن الخلل ونبذ الخلاقات السياسية وترشيد السياسات الاقتصادية بإعطائها الافضلية كونها حلت كمعيار لقوة الدولة والمنطقة.

ومن هنا يأتي الدور المصري في استيعاب توجهات وأهداف الدول الأفريقية واحتواء كل الخلاقات التي من شانها اجهاض عملية التنمية وتحقيق الاستقرار وذلك من خلال لعب دور تقريب وجهات النظر بين زعماء القارة لاستعاب مدى المخاطر الاقتصادية والتهديدات الامنية والاجتماعية وحتى البيئية منها، وهنا تكمن استفادة مصر من خلال مبادرة جديده في ترتيب البيت الأفريقي في ظل التحديات المعاصرة.

ما هي العقبات التي تواجه أفريقيا في مجال التجارة ؟


قد لا توجد فرصة آخر ملائمة كالتي أتيحت لك خاصة وأن القارة الأفريقية أدركت مشكلاتها بمختلف مستوياتها السياسية الأمنية والاقتصادية فان لم تستغل هذه الفرصة في وقتها تتراكم مشاكل القارة، وتأخذ منحنا آخر يصعب تقويمه فاستقرار أي دولة أفريقية يزيد في الاستقرار الإقليمي، وتأزم أي دولة يأزم المنطقة بأكملها، ولا حل لأي مشكلة إلا بجهود أفريقية.

وأخيراً، نتقدم لكم بجزيل الشكر زوار ومتابعي موقع الشرق تايمز، كما نعدكم بتقديم كل ماهو جديد وهام من كافة المصادر الإخبارية الموثوقة، حيث قمنا بنقل ( خبير العلوم السياسية بالجزائر في حوار لـ "بوابة المواطن" تهجين المجتمعات والتهديدات الإلكترونية أخطر ما يواجه أفريقيا ) , والمصدر هو المسئول عن صحة الخبر أو عدمه.
المصدر : بوابة المواطن

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق