بعد توليها رئاسة الاتحاد الإفريقي.. أولويات مصر في ملف الصحة والنقل داخل القارة

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نستعرض لكم أهم وأخر الاخبار في المقال التالي:
بعد توليها رئاسة الاتحاد الإفريقي.. أولويات مصر في ملف الصحة والنقل داخل القارة من موقع بوابة الشروق، بتاريخ اليوم الثلاثاء 12 فبراير 2019 .

تولت مصر هذا العام رئاسة الاتحاد الإفريقي وتستعيد مع هذا الدور ريادتها في قلب القارة السمراء، ووجه الرئيس السيسي، بضرورة تنمية التجارة البينية بين دول القارة لإنعاش اقتصاد من خلال الربط بين الدول وإنشاء خطوط سكك حديد، فضلًا عن مشروعات تنموية تتطلع مصر لتنفيذها في عدة مجالات منها الصحة والتعليم والري.

تستعرض «الشروق» أبرزأولويات مصر في مجال «الصحة» و«النقل» خلال رئاستها للاتحاد الإفريقي هذا العام.

-ملف «الصحة»

•فيروس سي والأمراض غير السارية

يعتبر ملف الصحة أحد المحاور الرئيسية التي تحظى باهتمام الدولة خلال رئاستها الاتحاد الإفريقي هذا العام، وفي مقدمته حملة الكشف عن فيروس سي والأمراض غير السارية، وتسعى الدولة لنقل خبراتها في هذا الأمر إلى كافة دول القارة.

•مصانع الأدوية وتسجيل الدواء المصري

قالت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة، إن مصر أتخذت خطوات جادة لإنشاء مصانع أدوية مصرية في إفريقيا، مشيرة إلى بناء مصنع في أديس أبابا، وآخر في السودان، إلى جانب مصنع من المحتمل إنشاؤه في غينيا الاستوائية.

وأضافت في تصريحات إعلامية لها أن إنشاء هذه المصانع على الأراضي الإفريقية يترك أثرًا اقتصاديًا على مصر ويعطي الثقة في الدواء المصري، بالإضافة إلى أن التعاون الطبي مع دول القارة يتيح فرصة تسجيل الدواء المصري فيها.

•مكافحة الملاريا والأمراض المعدية

أعلنت وزيرة الصحة، عن خطة مصرالطموحة لمكافحة أمراض القارة السمراء، ولعل أبرزها مرض الملاريا المنتشر بالقارة خاصة بعد نجاح مصر في استحداث عقار مضاد معترف به من منظمة الصحة العالمية، بالإضافة إلى القضاء على الأمراض المعدية.
وتابعت: «نعمل أيضًا على تطوير الرعاية الأساسية والتطعيمات والاهتمام بصحة الأم والطفل، وتوفير التطعيمات الأساسية وإنشاء مراكز متخصصة في تقديم العلاج داخل القارة».

*وزيرة الصحة: لدينا خطة لتخفيف معاناة إفريقيا من انتشار الملاريا

•نقل تجربة القضاء على قوائم الانتظار

أكدت وزيرة الصحة أن تجربة القضاء على العمليات الحرجة وقوائم الانتظار المصرية، لاقت ترحيبًا من الدول الأوروبية والإفريقية وعلى رأسها إثيوبيا التي طالبت بنقل خبرة مصر إليها في هذا الشأن.

وأوضحت أن الدول تسعى لمعرفة كيفية تحديد أولويات منظومة القضاء على قوائم الانتظار، وكيفية الربط بين المستشفيات والموارد البشرية، مؤكدة حرص الوزارة على نقل خبرتها في ذلك المجال إلى الكثير من الدول الإفريقية.

•تدريب الكوادر البشرية

أكدت وزيرة الصحة حرص الوزارة على تقديم منح تدريبية للأطباء والأطقم الطبية والتمريض والصيادلة إلى الجانب الإفريقي في المستشفيات المصرية، وهو ما يترك أثرًا إيجابيًا للغاية في نفوس هؤلاء المتدربين، وفي زيادة انتمائهم لمصر.

وأوضحت أن الزمالة المصرية متاحة في 63 تخصصًا، وسنوات الدراسة من 3 إلي 7 سنوات، توفرها الوزارة بمنح وتخفيضات كبيرة للأشقاء الأفارقة، بالتعاون مع الوكالة الإفريقية بوزارة الخارجية.

-ملف «النقل»

•طريق القاهرة - كيب تاون البري

يبدأ طريق «القاهرة- كيب تاون» البري، والذي يعد أطول مشروع يربط شمال القارة وجنوبها، من ميناء الإسكندرية على البحر المتوسط مرورًا بالقاهرة والسودان وجنوب السودان، وصولا إلى إثيوبيا وتنزانيا وكينيا وزامبيا وزيمبابواي والجابون وحتى جنوب إفريقيا.

وفي تصريحات إعلامية أكد وزير النقل أن الجزء الخاص بمصر في ذلك الطريق الممتد حتى حدود السودان قد انتهى وصار جاهزًا للعمل، موضحًا أن الطريق بين جنوب السودان وصولًا إلى تنزانيا غير مكتمل، ويجري العمل على تجهيزه.

*وزير النقل: هناك 500 كيلومتر في طريق «القاهرة - كيب تاون» البري «غير مكتمل»

•مشروع إنشاء خط سكة حديد للربط دول القارة

وجه الرئيس السيسي خلال زيارته الأخيرة للخرطوم بإنشاء خط سكة حديد يبلغ 900 كيلو متر بين مصر والسودان؛ للربط التجاري ونقل البضائع بين البلدين.

وتفقدا الدكتور هشام عرفات، وزير النقل، بصحبة نظيره السوداني، حاتم السر علي، آخر نقطة مصرية لربط السكك الحديدية مع السودان، في منطقة السد العالي، بالإضافة إلى زيارة المنطقة اللوجيستية التي ستخدم الطريقين البري والنهري، وستوفر حلولًا لمشاكل عدة في تبادل البضائع.

وأكد وزير النقل على وجود رؤية مصرية؛ لربط الدول الأفريقية كاملة بشبكة سكك حديدية طولية وعرضية، بهدف تنمية القارة.

*وزير النقل: مصر لديها رؤية لربط أفريقيا بشبكة سكك حديدية بهدف تنمية القارة

وأخيراً، نتقدم لكم بجزيل الشكر زوار ومتابعي موقع الشرق تايمز، كما نعدكم بتقديم كل ماهو جديد وهام من كافة المصادر الإخبارية الموثوقة، حيث قمنا بنقل ( بعد توليها رئاسة الاتحاد الإفريقي.. أولويات مصر في ملف الصحة والنقل داخل القارة ) , والمصدر هو المسئول عن صحة الخبر أو عدمه.
المصدر : بوابة الشروق

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق