اقرار رسمي بفشل المقاربة التقليدية لتدريس الطلبة مناهج المبادرة في مجال بعث المشاريع

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

انتظم صباح اليوم بمدينة العلوم بتونس يوم دراسي حول نشر وتعميم برنامج "الطالب المبادر" . و يندرج هذا البرنامج في إطار سياسة دعم تشغيلية الطلبة حيث يتمحور حول تطوير مهارات الطلبة طيلة مسارهم الدراسي في مجال بعث المشاريع بالاعتماد على مقاربة بيداغوجية مبنية على المرافقة والتأطير المشخصين واحتضان المشاريع وربط الطلبة المبادرين بالمحيط الاقتصادي والاجتماعي.

و اختوت الندوة على عرض بياني حول تقدم تنفيذ هذا البرنامج بالمغرب وتونس وعلى ورشة تتمحور حول استراتيجية نشره وتعميمه بمشاركة ممثلين عن جامعات البلدين وعن الوكالة التونسية للتشغيل والعمل المستقل ونظيرتها المغربية وعن الوزارتين المشرفتين على قطاع التعليم العالي.

هذا و اجمع المتدخلون خلال الحصة الافتتاحية لهذه الندوة، على فشل المقاربة التقليدية لتدريس المبادرة للطلبة (في شكل وحدة تدريس منعزلة) مؤكدين أن نجاعة هذا البرنامج تكمن في مقاربته الجديدة.

كما تم تلخيص عناصر نجاح هذا البرنامج في بعده الدولي، الذي يمنحه إمكانيات هامة من حيث الحركية وتبادل الخبرات و التجديد البيداغوجي الذي يميزه، والذي يعتبر نقلة نوعية في مقاربة التكوين الجامعي في مجال المبادرة و ربطه بهيكلين مختصين في التشغيلية: الشبكة الجامعية لمراكز المهن واشهاد الكفاءات والوكالة الوطنية للتشغيل والعمل المستقل.

يذكر ان هذا المشروع كان قد انطلق في مرحلته النموذجية سنة 2018 بجامعة قرطاج وصفاقس وبجامعتين مغربيتين، وبدعم من الاتحاد الاوروبي، عبر برنامج اراسموس ومن الوكالة الجامعية للفرنكوفونية.

وأخيراً، نتقدم لكم بجزيل الشكر زوار ومتابعي موقع الشرق تايمز، كما نعدكم بتقديم كل ماهو جديد وهام من كافة المصادر الإخبارية الموثوقة، حيث قمنا بنقل ( اقرار رسمي بفشل المقاربة التقليدية لتدريس الطلبة مناهج المبادرة في مجال بعث المشاريع ) , والمصدر هو المسئول عن صحة الخبر أو عدمه.
المصدر : أخر خبر أولاين

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق