السودان اليوم حركة مسلحة تتحدث عن تأسيس نظام حكم وتتوعّد بمواصلة القتال ضد الحكومة في جنوب السودان

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

الاناضول / توعّدت “جبهة الخلاص الوطني” في دولة جنوب السودان، الإثنين، بالاستمرار في شن “الحرب” ضد حكومة بلادها، لحين التوصلّ إلى اتفاق سياسي جديد.

جاء ذلك في بيان تلقت الأناضول نسخة منه، صادر عن توماس سريلو، زعيم الحركة المسلحة غير الموقعة على اتفاق السلام، المبرم مؤخرا بين حكومة “جنوب السودان” وحركات مسلحة بالبلاد.

وفي 5 سبتمبر/ أيلول الماضي، وقع فرقاء جنوب السودان، في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، اتفاقًا نهائيًا للسلام، بحضور رؤساء دول الهيئة الحكومية للتنمية بشرق إفريقيا “إيغاد”.

وقال سريلو، “سنستمر في محاربة هذه الحكومة لحين التوصل إلى اتفاق جديد للسلام. لن نتوقف عن القتال، وإذا كانت الحكومة تعتقد أننا لن نستطيع حماية أنفسنا وحماية الشعب، فهي مخطئة بذلك”.

وشدد على أن حركته ترغب في تأسيس “نظام حكم يقوم بتقديم الخدمات لمواطني جنوب السودان”.

وأشار سريلو، إلى أنه “يقود قوة عسكرية قوامها 30 ألف جندي لمحاربة النظام في (العاصمة) جوبا”.

ورفضت “جبهة الخلاص الوطني”، التوقيع على اتفاقية السلام، بحجة أنه “لا يحقق تطلعات الشعب، بجانب افتقاره للشمول في معالجة القضايا المطروحة”.

والأسبوع الماضي، أعلنت المفوضية السامية لشئون اللاجئين بجنوب السودان، وصول 5 آلاف شخص من البلد الأخير إلى الكونغو الديمقراطية، هربا من موجة جديدة من القتال تدور بولاية نهر ياي (جنوب غرب) بين القوات الحكومية و”جبهة الخلاص”.

وانفصلت جنوب السودان عن السودان عبر استفتاء شعبي في 2011، وشهدت منذ 2013 حربًا أهلية بين القوات الحكومية والمعارضة، أخذت بُعدًا قبليا.

اقرا الخبر ايضا من المصدر من هنا عبر موقع المشهد السوداني

وأخيراً، نتقدم لكم بجزيل الشكر زوار ومتابعي موقع الشرق تايمز، كما نعدكم بتقديم كل ماهو جديد وهام من كافة المصادر الإخبارية الموثوقة، حيث قمنا بنقل ( السودان اليوم حركة مسلحة تتحدث عن تأسيس نظام حكم وتتوعّد بمواصلة القتال ضد الحكومة في جنوب السودان ) , والمصدر هو المسئول عن صحة الخبر أو عدمه.
المصدر : أخبار السودان

إخترنا لك

0 تعليق