إقتصاد وأعمال

نظام جديد يعزز الأمن السيبراني ويرفع مستوى الكفاءة في السعودية

نظام جديد لزيادة الأمن السيبراني وزيادة الكفاءة في المملكة العربية السعودية

مطالبة مقدمي خدمات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بحماية البنية التحتية الحيوية

السبت – 12 جرس القعدة 1443 هـ – 11 يونيو 2022 م – العدد رقم. [
15901]

32681

جانب من اجتماعات وزير الاتصالات وتقنية المعلومات السعودي على هامش وظيفة “دافوس” في 26 مايو (واس).

aawsatLogo

الرياض: بندر مسلم

بعد موافقة مجلس الوزراء السعودي مؤخرًا على نظام الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لتطوير الصناعة وزيادة كفاءة خدماتها ، يوضح النظام الجديد التزام مقدمي الخدمة بممارسة العناية الكاملة لضمان الأمن السيبراني والحماية الحرجة. البنية التحتية بالدولة ، حسب ما تنشره السلطة المختصة في هذا المجال.
ويؤكد النظام ، الذي راجعت “الشرق الأوسط” نسخة منه ، أنه يتعين على مقدمي الخدمة إبرام اتفاق واتباعه فيما بينهم لتحقيق هذا الهدف ، بحسب بيان صادر عن الهيئة الوطنية للأمن السيبراني في المملكة المتحدة. شريطة أن يتحمل مقدم الخدمة تكلفة هذه المتابعة ، فإنه يكون على مستوى للتحقق من كفايتها. 25 مليون ريال (6.6 مليون دولار) ، الإيقاف الكلي أو الجزئي للخدمة المخالفة والحرمان من الترخيص لمدة محددة ، والجزاءات الأخرى المتاحة بموجب هذا البند.
تتبع هيئة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات التزام مزود الخدمة بإيلاء المزيد من الاهتمام للأمن السيبراني وحماية البنية التحتية الحيوية ، شريطة عقد المفاوضات المالية المشار إليها في المادة 39 من نظام تحديد الرسوم المالية. سيتم تحديد جميع الخدمات بالاتفاق مع وزارة المالية ومركز تنمية الإيرادات غير البترولية ، حتى يتم تنفيذ “لائحة التنفيذ والممارسات المماثلة التي توفر التعويض المادي للخدمات والأعمال التي تؤديها المؤسسات والمنظمات العامة” نشرت.
يتم خصم المبلغ المقتطع من التكلفة المالية في الفقرة الثانية من المادة 4 من النظام من التكلفة المالية لتقديم الخدمات التجارية التي سيتم إنفاقها في تطوير القطاع والبنية التحتية ، بالاتفاق مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ، وزارة المالية ومركز الإيرادات غير النفطية. الحساب الجاري لوزارة المالية في البنك المركزي السعودي لصالح وزارة النقل.
يوضح النظام أن المبلغ المقتطع من التعويض المالي لوزارة النقل وتكنولوجيا المعلومات هو ضمن الاعتمادات في موازنتها ، وفق أحكام الفقرة الثانية من المادة 4 من النظام.
يهدف النظام الجديد إلى تعزيز التحول الرقمي ، وتشجيع استخدام تقنيات الاتصال والمعلومات والاستفادة منها في كل مجال ، وكذلك تطوير قطاع الاتصالات وتقنيات المعلومات ، مما يؤدي إلى زيادة كفاءة خدماته وتحسينها. البنية الاساسية.
تشمل أهداف النظام تعزيز الابتكار وريادة الأعمال والبحث والتطوير التقني في القطاع ، وتطوير الأنشطة الجانبية والتقنيات الناشئة وتطوير خدمات جديدة ، وتوفير بيئة جاذبة للاستثمار بالإضافة إلى جذب الشركات العالمية الرائدة كأولوية. المجالات ورفع مستوى عمل الشركات الوطنية.
وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات م. التقى عبدالله السواحة مؤخرا مع نظرائه في جمهوريتي رواندا وفنلندا لتعزيز الشراكة الاستراتيجية بين المملكة والدول الصديقة ومناقشة سبل دعم الآليات الحكومية. التعاون المشترك في مجالات التكنولوجيا والابتكار وريادة الأعمال وتنمية القدرات الرقمية ، وكذلك اجتماعات مع عدد من رؤساء الشركات الكبرى العاملة في مختلف مجالات التكنولوجيا لمناقشة فرص الاستثمار الحالية في التكنولوجيا والبحث والتطوير والتكنولوجيا. الابتكار كخطوة نحو تحسين الاقتصاد الرقمي والقائم على الابتكار في المملكة المتحدة.
وعقدت الاجتماعات في إطار فعاليات المنتدى الاقتصادي العالمي الذي عقد في دافوس بسويسرا وحضره وزيرة الإعلام والاتصال والابتكار بجمهورية رواندا باولا إنغابير ووزير الداخلية. النقل والمواصلات في جمهورية فنلندا ، Timo Haraka.
في سياق جهود المملكة لترسيخ مكانتها كمركز إقليمي للتكنولوجيا والابتكار ، التقى السواحة برؤساء عدد من الشركات الكبرى العاملة في مجال التكنولوجيا والاتصالات ، بدءاً بلقاء الرئيس التنفيذي لشركة Tech Mahindra Chandra. . ناقش رئيس مجلس إدارة Prakash و Bharti Enterprises ، سونيل بهارتي ميتال ، مجموعة علي بابا »J. Michael Evans وسبل تطوير التعاون والشراكات معهم في التقنيات الناشئة ، ودعم مراكز البحوث ومقترحات الاستثمار. الفرص في المملكة.

المملكة العربية السعودية

الاقتصاد السعودي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى