صحة

نصائح بسيطة لرعاية مرضى هشاشة العظام فى المنزل.. اعرف التفاصيل

يحتاج الشخص المصاب بهشاشة العظام إلى اتباع أسلوب حياة صحي يتكون من نظام غذائي متوازن وممارسة الرياضة ، ومن المهم للغاية تناول الأدوية والمكملات التي يصفها الطبيب “.

ما هو مرض هشاشة العظام؟

هشاشة العظام مرض يضعف العظام ويجعلها هشة ، كما أنه يزيد من مخاطر الكسور التي من المرجح أن تحدث بسبب تقييد حركة الشخص بسبب السقوط أو حتى الضغط الخفيف وحده. نظرًا لأن العظام عبارة عن نسيج حي يتم تكسيره واستبداله باستمرار ، فإن هشاشة العظام تحدث بالفعل عندما يتعذر على تكوين العظام الجديدة مواكبة فقدان العظام القديمة.

في حين أنها تؤثر على كل من الرجال والنساء ، إلا أن الحالة أكثر شيوعًا عند النساء الأكبر سناً اللائي تجاوزن سن اليأس.

أعراض هشاشة العظام

التغييرات في الموقف (الانحناء أو الميل إلى الأمام)

– صعوبة التنفس

خسارة الارتفاع

كسور العظام

– ألم في أسفل الظهر

كيف تتعامل مع هشاشة العظام في المنزل؟

يمكن أن تتداخل هشاشة العظام مع الأنشطة اليومية للشخص وتجعله معتمداً على الآخرين ، لذلك من المهم لأفراد الأسرة من المصابين بهشاشة العظام الاعتناء بهم في المنزل ومساعدتهم على البقاء نشيطين والعيش حياة صحية.

جرب هذه النصائح الأساسية للتعامل مع هشاشة العظام في المنزل:


1. تمرن يوميا

إذا تم تشخيصك أنت أو أحد أفراد أسرتك بهشاشة العظام ، فتأكد من أن المريض يمارس الرياضة. بالإضافة إلى الحفاظ على وضعية جيدة وإدارة الألم وتقليل مخاطر كسور العظام ، فإن النشاط البدني المنتظم يساعد على تحسين قوة العضلات وتوازنها.

حاول القيام بتمارين القوة والمشي ، لكن تجنب التمارين عالية التأثير التي تتطلب الكثير من الالتواء والالتواء لأن ذلك قد يزيد من فرصة الإصابة ويزيد الحالة سوءًا.

2. انتبه إلى النظام الغذائي

يحتاج المريض المصاب بهشاشة العظام إلى تناول الكثير من الفواكه والخضروات الطازجة والحبوب الكاملة.

يجب إضافة الأطعمة الغنية بالكالسيوم مثل منتجات الألبان والسبانخ واللفت والبروكلي وفول الصويا والسلمون والتونة والبيض إلى النظام الغذائي.

تجنب الوجبات السريعة والأطعمة المصنعة والدهنية والمعلبة.

يمكن أن يحافظ تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم على كثافة العظام. يجب على مرضى هشاشة العظام تناول مكملات الكالسيوم وفيتامين د فقط بعد استشارة الطبيب.

قللي من التدخين والكافيين. يؤثر التدخين على قدرة الجسم على امتصاص الكالسيوم ، مما يؤدي إلى انخفاض كثافة العظام وضعف العظام. كما أنه يقلل من تدفق الدم إلى العظام وأنسجة الجسم الأخرى.

3. التعرض للشمس

هل تعلم أن الحصول على ما يكفي من ضوء الشمس في الصباح سيمكنك من إنتاج فيتامين د؟ يجب على جميع مرضى هشاشة العظام التأكد من بقائهم في الشمس لمدة 20 دقيقة على الأقل. يمكن أن يكون القيام بذلك مفيدًا أيضًا لعظامك وصحتك العامة.

4. الوقاية من السقوط

حاول تثبيت مقابض على المنزل لمنع السقوط والكسور لدى الأشخاص المصابين بهشاشة العظام. لا تمسك أي شخص أو سجاد لأن الشخص قد يسقط بسببها. تجنب الأرضيات المبللة لأنها قد تزيد من فرص الكسور. احتفظ بجميع الغرف جيدًا- أشعل.


201904260234483448

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى