أخبار الشرق الأوسط

لبنان لموقف موحد حول الحدود البحرية قبل وصول المفاوض الأميركي

وحث الراعي نصر الله على عدم التورط في أوضاع تجعل لبنان ساحة عسكرية.

فعّل مسؤولون لبنانيون اتصالاتهم ومناقشاتهم لتوضيح موقف موحد سينقلونه للوسيط الأمريكي في قضية ترسيم الحدود البحرية مع إسرائيل ، الذي وصل بيروت يوم الاثنين ، وسيلتقي عاموس هوشستين والمسؤولون الثلاثاء. في الوقت الذي هدد فيه الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله بضرب سفينة الإنتاج اليونانية ، لفت الانتباه إلى انتقادات البطريرك الماروني بشارة الراعي ، دون الكشف عن اسم نصر الله.

أفادت الرئاسة اللبنانية ، أمس ، أن الرئيس ميشال عون ناقش موقف لبنان من ترسيم الحدود البحرية الجنوبية مع والدته ، رئيس الوزراء نجيب ميقاتي ، عشية زيارة الوسيط الأمريكي للمحادثات غير المباشرة المقرر إجراؤها غدا الاثنين. سيستغرق يومين.

وقالت مصادر مرافقة للاجتماع إن الاجتماع كان تقنيا ، وأن عون وميقاتي عرضا المقترحات التي طرحها الجانبان اللبناني والأمريكي لحل الخلاف الحدودي ، وأن موقف لبنان سينقل للأمريكيين في الاجتماع ، حيث تم أيضا عرض الخرائط. . الوسيط.

وفضل هوشستين إسرائيل ، التي رفضتها لبنان بشأن المنطقة المتنازع عليها والتي تبلغ مساحتها 860 كيلومترًا (الأول والثالث والعشرون) من الحدود خلال زيارته الأخيرة لبيروت في شباط (فبراير) الماضي. وأوضحت مصادر لبنانية أن هناك تحفظات على اقتراح هوكستين ، وأن لبنان لم يرفضه بناء على طلبه ، وأنه طلب التغيير ، وأن الموضوع سيكون أيضا على جدول الأعمال خلال الاجتماعات بين السلطات اللبنانية.
news 120622 lebanon.israel.graph

أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية أنها سترسل مبعوثًا إلى لبنان الأسبوع المقبل لبحث أزمة الطاقة في البلاد ، على أمل أن تتوصل بيروت وإسرائيل إلى قرار بشأن ترسيم الحدود البحرية.

قالت وزارة الخارجية في بيان إن عاموس هوشستين ، كبير مستشاري وزارة الخارجية لشؤون أمن الطاقة ، سيزور لبنان يومي الإثنين والثلاثاء ، استمرارا للمهمة التي أطلقتها واشنطن سابقا للتوسط في محادثات غير مباشرة بشأن الحدود البحرية المتنازع عليها بين إسرائيل. ولبنان.

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية إن “الإدارة ترحب بالروح التشاورية والصادقة للطرفين للتوصل إلى قرار نهائي يؤدي إلى مزيد من الاستقرار والأمن والازدهار للبنان وإسرائيل والمنطقة”. قال.

أفادت وسائل إعلام لبنانية أن هوشستين ، بصفته مستشار رئيس الجمهورية في القضية ، سيلتقي مع نائب رئيس مجلس النواب إلياس بو صعب مساء الاثنين بعد وقت قصير من وصوله إلى بيروت ، كما سيلتقي برئيس الحكومة ميشال عون. ونجيب. ويستمع ميقاتي والبرلمان نبيه بري إلى موقف لبنان الموحد هنا اليوم الثلاثاء ، بعد تقديم مقترحاتهما بشأن الأزمة.

يشار الى ان بري لم يحضر الاجتماع. وحول غياب الرئيس نبيه بري عن اجتماع الرؤساء ورؤساء الحكومات في قصر بعبدا ، قال عضو مجلس النواب محمد خواجة ، عضو كتلة “التنمية والتحرير” في لقاء اذاعي ، “الاعلان عن الاجتماع”. لم يُنشر رسمياً ، وما زال حضور الرئيس بري موضع تقدير منه “. وافق رئيس مجلس النواب على الاتفاق الإطاري وقال: “من حقنا ألا نتنازل عن أي كوب ماء. ولفت إلى أن الموقف الذي أعلنه الأمين العام لحزب الله “مشجع وإيجابي ، ويعمل كقوة داعمة للمفاوض اللبناني”.

في غضون ذلك ، جاء رد فعل تهديد الأمين العام لـ “حزب الله” بإسقاط سفينة الإنتاج اليونانية في حقل كاريش الإسرائيلي مساء الخميس. بعد أن أعلن وزير الخارجية عبد الله بو حبيب أن وزارة الخارجية اليونانية استدعت القائم بالأعمال اللبناني إلى أثينا ، انتقد البطريرك الماروني بشارة الراعي موقف نصر الله دون الكشف عن اسمه.

وقال الراعي أمس: “يجدر بنا أن نتذكر أن لبنان برز كنموذج لأمة ذات سيادة وحرة ونزيهة تجاه محيطه والعالم ورمز للمساواة والشراكة بين جميع أبنائه على أساس الدستور. الميثاق “. وقال “أردنا أن يكون لبنان دولة ديمقراطية قوية منيعه بمؤسساته وشعبه وجيشه وقضاء نزيه وعلاقاته العربية والدولية الراسخة”. بلدنا الذي أدى إلى تدخلات عسكرية من جميع الجهات. بينما تمكنت الجماعات اللبنانية ، وإن كانت مشتتة ، من مقاومة الغزاة وإجبارهم على الانسحاب بين عامي 1982 و 2000 و 2005 ، يجب علينا جميعًا الحفاظ على نجاحات التحرير المتتالية حتى لا نتورط مرة أخرى. في أوضاع من شأنها أن تعيد لبنان ساحة عسكرية لمصالح دول أجنبية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى