أخبار الشرق الأوسط

لا صحة لإلغاء إلزامية تغطية الشعر للنساء بالهوية

وأوضحت “الحالة الاجتماعية” في السعودية أن التعديل الوارد في الوثيقة نسخ فقرة من تعديلات اللائحة التنفيذية في نظام الأحوال الاجتماعية وهي للفئات العمرية من (10) إلى (14) سنة وبعض حالات الأمراض.

نفت دائرة الأحوال المدنية ، اليوم الجمعة ، شائعات ، بعد الموافقة على تغييرات جديدة في اللائحة التنفيذية لنظام الأحوال المدنية ، حول إلغاء شرط تغطية المرأة لشعرها بالهوية الوطنية.

أقرت وزارة الداخلية تعديلات جديدة على اللائحة التنفيذية لنظام الأحوال المدنية ، كان من أبرزها توجيهها بإرضاء جميع الجهات الحكومية وغير الحكومية التي يتطلب عملها التحقق من الوثائق الصادرة عن الهوية الوطنية أو الحالة الاجتماعية. حفظ البيانات المحفوظة فيه دون عمل نسخة.

نُشرت التغييرات الجديدة التي تمت في الجريدة الرسمية اليوم على النحو التالي:

مادة 12:
السلطة المختصة المحددة في المادة “العاشرة” من النظام هي اللجنة الفرعية.

مادة 17:

أ- يشترط أن تكون الصورة الملتقطة في الأنظمة الآلية اللازمة للتعرف على الصورة الشخصية والهوية الوطنية حديثة وملونة وواضحة وكاشفة عن كل ملامح الوجه ، بخلفية بيضاء في وضع متباين ، بدون نظارات وغير – عدسات طبية. ، وخالية من أي زخرفة ولا يجوز أن تكون بملابس احترافية أو في فئة معينة.

ب- بالنسبة لبعض الفئات العمرية وذوي الاحتياجات الخاصة ، تقوم وزارة الاحوال المدنية بفحص الصور الشخصية والصور التي تم التقاطها بأنظمة آلية ولحالات أخرى غير محددة في هذه المادة.

مادة 146

تشمل الهوية الوطنية “المطبوعة أو الرقمية”:
1- صورة شخصية.
2- الاسم الكامل لا يقل عن أربعة باللغتين العربية والإنجليزية “الاسم أو اسم الأب أو اسم الجد أو اللقب أو الكنية”.
3- مكان الميلاد.
4- تاريخ الميلاد بالهجري والميلادي.
5- رقم السجل المدني.
6- تاريخ انتهاء الصلاحية بالتاريخين الهجري والميلادي.
7- رقم النسخة.
8- الشعارات الرسمية والميزات الأمنية.
9- أي بيانات ترى الوزارة أنها مضافة أو محذوفة من قبل مؤسسة الأحوال المدنية.

مادة 157

أ- تنظم الحالة الاجتماعية الهوية الوطنية “المطبوعة أو الرقمية” وجميع المستندات الورقية والرقمية أو غيرها مثل “سجل الأسرة ، وشهادة الميلاد ، وشهادة الوفاة ، وشرائح البيانات ، وإخطارات التغيير”.
ب- على جميع الجهات الرسمية وغير الحكومية التي لديها أعمال تتطلب التحقق من الوثائق الصادرة عن إدارة الهوية الوطنية أو الأحوال الاجتماعية الاكتفاء بتسجيلها دون عمل نسخة من البيانات المسجلة هناك.
ج- الحالة الاجتماعية هي المسؤولة عن سلامة وصحة الهوية الوطنية والمستندات الصادرة عنها والتحقق منها.
د- تحدد وزارة الأحوال المدنية الضوابط والإجراءات اللازمة لإصدار وتجديد الهوية الوطنية “مطبوعة أو رقمية” والمستندات الصادرة بموجب هذه الوثيقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى