إقتصاد وأعمال

رغم العقوبات… كيف بلغ الروبل الروسي أعلى مستوى له منذ 7 سنوات؟

ارتفع سعر صرف الروبل الروسي إلى حوالي 52.3 دولار أمس (الأربعاء) ، مرتفعا قرابة 1.3 بالمئة عن اليوم السابق ، مسجلا أعلى مستوى له منذ مايو 2015.

أعطى الارتفاع المذهل للروبل في الأشهر التي أعقبت فرض العقوبات الغربية والأمريكية بعد الغزو الروسي لأوكرانيا زخماً للكرملين للإصرار على “دليل” على أن العقوبات الغربية “غير فعالة”. موقع CNBC الأمريكي.

في الأشهر التي أعقبت غزو أوكرانيا ، ضاعفت روسيا سعر الفائدة الرئيسي في البلاد بأكثر من الضعف إلى 20 في المائة من 9.5 في المائة السابقة ، لدرجة أنها خفضت المعدل ثلاث مرات ، إلى 11 في المائة في نهاية مايو.

ومع ذلك ، فإن السبب الرئيسي لهذا الاستقرار في قيمة الروبل الروسي هو عائدات موسكو القياسية من النفط والغاز ، خاصة بعد الارتفاع الملحوظ في أسعار الطاقة.

وروسيا هي أكبر مصدر للغاز في العالم وثاني أكبر مصدر للنفط ، في حين أن دول الاتحاد الأوروبي هي أكبر مستورد للغاز الروسي.

أظهر تقرير نشره مركز أبحاث الطاقة والهواء النظيف ، وهو منظمة بحثية مقرها فنلندا ، أن الاتحاد الروسي قد حقق عائدات تقدر بحوالي 98 مليار دولار من صادرات الوقود الأحفوري في المائة يوم الأولى من الحرب الروسية الأوكرانية. ويمثل الاتحاد الأوروبي أكثر من نصف هذه المكاسب التي تقدر بنحو 60 مليار دولار.

قال ماكس هيس من معهد أبحاث السياسة الخارجية إن سعر الصرف الذي تراه للروبل موجود بسبب الفائض القياسي في الحساب الجاري بالعملة الأجنبية في روسيا ، وأوضح أن هذه الإيرادات في الغالب بالدولار واليورو من خلال مقايضة الروبل المعقدة. آلية.

وأضاف أنه على الرغم من تعهد الغرب بوقف استيراد الغاز الروسي وبيعه بكميات أقل قليلاً لبعض الدول ، إلا أن روسيا لا تزال تبيع كميات كبيرة من النفط والغاز بأسعار مرتفعة ، مما يخلق فائضًا كبيرًا في الحساب الجاري.

عامل آخر ساهم في هذا الارتفاع في قيمة الروبل الروسي هو الإجراءات المشددة التي نفذتها السلطات الروسية للمستثمرين ، مما يضمن تدفق الأموال من الصادرات ويزيد من تعزيز الروبل.

قال نيك ستادميلر ، مدير استراتيجية الأسواق الناشئة في مجموعة ميدلي ، التي تقدم الاستشارات في نيويورك ، إن روسيا معزولة الآن عن النظام المصرفي الدولي سويفت وممنوعة من التجارة الدولية بالدولار واليورو. نظرًا لتراكمها كمية كبيرة من احتياطيات العملات الأجنبية ، مما يرفع من قيمة العملة ، لا يمكنها استخدام هذه الاحتياطيات لتلبية احتياجاتها من الواردات بفضل العقوبات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى