صحة

الدكتور عوض تاج الدين مستشار الرئيس للصحة: القطاع الصحى يشهد تطورا كبيرا.. حالات كورونا فى مصر قليلة والمستشفيات مستعدة لاستقبال المرضى ومافيش جدرى القرود.. سيطرنا على الدرن ومفيش ملاريا وقضينا على شلل الأطفال

مستشار الرئيس للشؤون الصحية والوقائية د. ألقى الدكتور محمد عوض تاج الدين كلمة خاصة بمناسبة “اليوم السابع” خلال المؤتمر الدولي العاشر لقسم أمراض الدم وزرع النخاع في عين شمس. يقول الطب أن حالات كورونا في مصر قليلة وأقل خطورة والحالات التي تتطلب دخول المستشفى قليلة ، والأعراض بسيطة للغاية وما زلنا في مرحلة الترقب والوقاية والاستشفاء ، واستجابة لبعض الفيروسات الأخرى حول العالم مثل جدري القردة كما أضيفت أنفلونزا الطماطم إلى الوباء ، مؤكداً أن هناك مئات الفيروسات في العالم وفي بعض الأحيان تنتشر بعض الفيروسات في بعض الدول وقد ينتشر. وأضاف الوباء “ليس لدينا جدرى القردة فى مصر”.

“أنا فخور بالفرق الطبية التي لدينا في رعاية المرضى في مصر وأشرح أن هناك دولًا لديها قدرة أكبر منا ، لكننا تغلبنا عليها خاصة أثناء جائحة كورونا لأن لدينا خبرة واسعة في جميع الأمراض”.

وأكد أن فلسفة المؤتمرات العلمية تتضمن عدة أهداف: التعليم المستمر والتعلم ، موضحًا أن كل منا يتعلم كل يوم مهما كان موهوبًا وخبرة ، ويجب أن نتفق على مبدأ توجيهي واحد للعلاج. وأوضح أنه يجب استخدام الأدوية القديمة في العلاج ، ويجب أن تظل فعالة وأرخص تكلفة ، ويجب أن تكون لدينا القدرة على التشخيص والعلاج ، وأصبح العلاج الشخصي منتشرًا ، بحيث يجب معالجة كل حالة على حدة.

المستشار الرئاسي للشؤون الصحية والوقائية د. محمد عوض تاج الدين ، أشيد بجهود مصر في إفريقيا وأدعم دعم إفريقيا في مكافحة الأمراض الشائعة مثل الملاريا والسل والإيدز.

وأكد أن مرض السل تحت السيطرة ، وليس لدينا ملاريا ، لقد قضينا على شلل الأطفال ، والوضع في مصر تحت السيطرة ، وأضاف أن 95 في المائة من الملاريا في أفريقيا و 96 في المائة من الوفيات في أفريقيا. من خلال توضيح أن الوضع في مصر أفضل بكثير وأننا ندعم إفريقيا وأن علينا محاربة المرض لأنه ينتشر بين الدول.

وأكد أن 17٪ فقط من سكان إفريقيا يتم تطعيمهم بلقاح كورونا ، بينما في الدول المتقدمة يتم تطعيم 70٪ من السكان.

دكتور. وأوضح الدكتور محمد عوض تاج الدين ، أن مؤتمر أمراض الدم كان مهما حيث شهد تجديد قسم أمراض الدم بمستشفيات جامعة عين شمس وناقش الأمراض المستجدة وفق القواعد والإرشادات الدولية والمرضى في ظل نهضة طبية غير مسبوقة. موضحا أنه في تشخيص وعلاج هذه الأمراض ، تقدم المؤتمرات أحدث الدراسات والأبحاث وتقدم تدريب الكوادر البشرية على المستوى المحلي أو العالمي حتى يتلقى المريض أحدث العلاجات.

وأكد أن هناك مبادرات مختلفة تتعلق بالعلاج والتشخيص المبكر للأمراض الجينية والوراثية ، والمتابعة تعطي نتائج عالية للغاية ، فهناك أشخاص يعانون من ضغط الدم والسكري ، وتؤثر تركيبة كل منهما على آخرين. والحقيقة أن الكشف الدوري والمتابعة يقي من العديد من المشاكل مثل فشل الكلى ، موضحا أنه ناتج عن ارتفاع ضغط الدم أو السكر في الدم غير المنضبط ، وهما مرضان يتحدان عند كثير من الناس ويسببان مشاكل في الجسم. القلب والأوعية الدموية وكذلك الكلى.

وزير التعليم العالي والبحث العلمي السابق د. وقال حسين خالد إن الأورام مشكلة وطنية وبالتالي يجب الانتباه إلى المسح القومي للأورام في مصر والمعلق منذ 2018. نأمل أن نعيد إحياءه العام المقبل لمعرفة عدد مرضى الأورام للكشف المبكر عن السرطان في مصر.

طب عين شمس رئيس قسم امراض الدم وزرع النخاع د. وقال عصام عبد الواحد إن المؤتمر تزامن مع افتتاح أحدث تجديد لوحدة زراعة النخاع وأمراض الدم. تضم الوحدة 25 سريرًا لمرضى زراعة الدم والنخاع و 11 سريرًا للعناية المركزة لمن يعانون من ضعف المناعة ، وتخدم 32 مريضًا يوميًا.

تم الإعلان عن أول جهاز في مصر لعلاج مراحل الطرد بعد زراعة نخاع العظم ويعرف بجهاز العلاج بالضوء.

وقال إن المؤتمر عقد في إطار توجيهات القيادة السياسية بالاهتمام بحالات زراعة نخاع العظم والتوسع في حالات زراعة النخاع لحذف قوائم الانتظار.

WhatsApp Official 2022-06-15 11.47.02 ص

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى