"علف" يتسبّب في نفوق 46 من الماشية جنوبي الليث

صحيفة سبق اﻹلكترونية 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

وهذه تفاصيل الخبر : "علف" يتسبّب في نفوق 46 من الماشية جنوبي الليث

الشرطة تحتجز الشاحنة وتوقف قائدها .. و"الزراعة": اشتباه في وجود مادة السيانيد

تسبّب "علف" يشتبه في وجود مادة (السيانيد) به، إلى نفوق 46 من الماشية جنوبي محافظة الليث أمس الخميس.

وبحسب مصادر "سبق"، فإن شاحنة قد وصلت إلى سوق الوسقة - جنوبي الليث، أمس الخميس، محمّلة بأعلاف من إحدى المزارع، وقامت ببيع بعضٍ من حمولتها لعدد من مُربي الماشية بالمنطقة، الذين فُوجئوا بنفوق 46 رأساً من الماشية بعد تقديم العلف لها؛ ما دفعهم إلى تقديم بلاغ لمخفر شرطة الشواق التابع لمحافظة الليث، الذي بدوره قام بمخاطبة فرع "الزراعة" بالمحافظة، قبل أن يقوم المخفر بحجز الشاحنة وتوقيف قائدها على ذمة التحقيق.

من جهته، أوضح مدير الإدارة العامة لشؤون الزراعة بمنطقة مكة المكرّمة الدكتور عمر بن سعيد الفقيه؛ في تصريحه لـ "سبق"، أنه ورد خطاب عاجل من مخفر شرطة مركز الشواق لفرع "الزراعة" بالليث عند الساعة ٢:١٥ من مساء أمس الخميس؛ يفيد بوجود شكاوى من الأهالي حول نفوق عدد من المواشي نتيجة تناول القصب.

وأضاف، على الفور تمت مباشرة الحالة من قِبل القسم البيطري بالفرع والوقوف على الموقع بالتنسيق مع مخفر الشرطة، حيث وجد عدد من المواشي النافقة نتيجة تناول القصب، وتم تشريح بعض منها وأخذ عيّنات من الكبد وبعض الأعضاء.

وتابع، تمّ أخذ عيّنات من العلف الذي تغذت عليه المواشي، وأُعد محضر مشترك بذلك من قِبل مندوب فرع "الزراعة" بالليث، ومندوب شرطة الشواق، وتمّ إبلاغ مركز شرطة الشواق بالتحفظ على الشاحنة الناقلة للعلف.

وأضاف "الفقيه": قام فرع "الزراعة" بالليث بتجهيز عيّنات أحشاء الحيوانات النافقة وعيّنات من الأعلاف من أجل إرسالها لمختبر السموم بالرياض يوم غد السبت، وعند ظهور النتائج من مختبر السموم بالوزارة ستتم مخاطبة الجهات الرسمية بذلك.

وقال "الفقيه": لم تظهر نتيجة التحاليل حتى الآن، ولكن أوضح التشخيص المبدئي من قِبل الطبيب البيطري اشتباهاً في وجود مادة السيانيد في العلف والتي عادة ما تتكون هذه المادة قبل اكتمال نضج القصب، وسيتم إيضاح أسباب نفوق المواشي عند ظهور نتائج التحاليل النهائية من مختبرات السموم.

وأكّد "الفقيه"؛ أن الإجراءات التي تتخذ عند حدوث مثل هذه الواقعة هي أخذ عيّنات سواء من الماشية أو القطيع نفسه عن طريق التشريح، وكذلك أخذ عيّنات من الأعلاف ويتم إرسالها لمختبر السموم بالرياض، كما نقوم بتسجيل العيّنات المسحوبة من المواشي في موقع "أنعام" بالوزارة برقم الشهادة الصحية للمربي أو صاحب الشكوى مباشرة إلكترونياً.

يقوم الموقع بتجميع العديد من الأخبار الهامة والعاجلة من كافة المصادر الموثوقة على الساحة الإخبارية، ومصدر الخبر هو المسؤول عن صحة الخبر من عدمه،مصدر الخبر الاصلي: صحيفة سبق اﻹلكترونية

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق